Admin Admin
عدد المساهمات : 552 نقاط : 1599 تاريخ التسجيل : 10/11/2012 العمر : 54 الموقع : https://dr-hasem.ahlamontada.com
| موضوع: أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية السبت نوفمبر 17, 2012 3:38 am | |
| ساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية : •الاتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية : وهذا الاتجاه يجمع بين الاتجاه الطبي والاتجاه السيكومتري والاتجاه الاجتماعي والاتجاه التربوي حيث تتطلب عملية قياس وتشخيص حالات الإعاقة العقلية وفق الاتجاه التكاملي تكوين فريق مشترك من كل من طبيب الأطفال والأخصائي في علم النفس وفي التربية الخاصة . ،تكون مهمتهم إعداد تقرير مشترك عن حالة الطفل المحول لأغراض التشخيص ومن ثم لأغراض الإحالة الى المكان المناسب فيما بعد . • أسلوب قياس وتشخيص البعد الطبي: يعتبر الاتجاه الطبي من أقدم الاتجاهات وأهمها في قياس وتشخيص حالات الإعاقة العقلية حيث يقوم طبيب الأطفال بفحص الطفل المحول إليه جسميا وحركيا ،ويشمل التقرير الطبي معلومات عن تاريخ الحالة الوراثي وأسباب الحالة وظروف الحمل ومظاهر النمو الجسمي والحسي والحركي للحالة ،والفحوص الطبية المركزية . • أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري : يعتبر الاتجاه السيكومتري من الاتجاهات التقليدية في قياس وتشخيص حالات الإعاقة العقلية والتي تلت أساليب قياس الاتجاه الطبي . ومن أساليب القياس السيكومترية في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية التي صممت لذلك الغرض : مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، ومقياس جودانف ، ومقياس مكارثي للقدرة العقلية ومقياس المفردات اللغوية المصورة ، ومقياس الذكاء المصور لتقويم الكفاية العقلية . • أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي : يعتبر الاتجاه الاجتماعي من الاتجاهات الحديثة في قياس وتشخيص حالات الإعاقة العقلية والتي تلت ظهور الأساليب السيكومترية ، وقد جاء ظهور أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي نتيجة للانتقادات التي وجهت الى الأساليب السيكومترية في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ونتيجة لاشتمال تعريف الإعاقة العقلية على البعد الاجتماعي .ومن مقاييس البعد الاجتماعي :مقياس فايلند للنضج الاجتماعي ومقياس كين وليفين للكفاية الاجتماعية ، ومقياس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي . • أساليب قياس وتشخيص البعد التربوي : وقد ظهر هذا الاتجاه في السبعينيات من هذا القرن ويعتبر من الاتجاهات الحديثة في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وقد جاء هذا الاتجاه ليكمل الاتجاه التكاملي والذي يتضمن الاتجاه الطبي والاتجاه السيكومتري والاتجاه الاجتماعي وأخيرا الاتجاه التربوي . ويهدف هذا الاتجاه الى تقييم أداء الأطفال المعوقين عقليا وتربويا وتحصيليا على المقاييس الخاصة بالبعد التربوي ومن هذه المقاييس مقياس المهارات اللغوية للمعوقين لغويا، ومقياس المهارا ت العددية ، ومقياس مهارات القراءة والكتابة للمعاقين عقليا . | |
|