جدد حياتك
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك كعضو في المنتدى من فضلك لا تحرمنا من التسجيل والمشاركة في اقسام المنتدى

جدد حياتك

موقع الدكتور حاسم الجزار للاستشارات النفسية والبحوث
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خطة تعديل سلوك جاهزة
الأحد مارس 23, 2014 3:41 am من طرف عمران الشرمان

» كيف ترى السعادة
الأحد مارس 17, 2013 3:20 am من طرف Admin

» Women Physicians and Addiction
الجمعة فبراير 08, 2013 8:07 pm من طرف Admin

» فاعلية برنامج إرشادي سلوكي مقترح في تنمية المهارات الإرشادية للمرشدين التربويين في الأردن
الجمعة فبراير 08, 2013 8:05 pm من طرف Admin

» EMOTIONAL INTELLIGENCE: ISSUES AND COMMON MISUNDERSTANDINGS
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:08 pm من طرف Admin

» الذكاء الوجداني وعلاقته بوجهة الضبط والسلوك القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:02 pm من طرف Admin

» What Is Emotional Intelligence (EI)?
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:00 pm من طرف Admin

» اختبار الذكاء الوجداني ( اونلاين)
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:51 pm من طرف Admin

» نبذة عن الذكاء الوجداني
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:46 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا البرنامج الاحصائي في احدث اصدار SPSS ver.21
استفسار من (محمد)35 سنة
الصداع العصبي
خطة تعديل سلوك جاهزة
بإمكانك قراءة لغة الوجوه
مقياس قصور الانتباه والحركة المفرطة
أساليب علاجية للتخلص من التفكير السلبي
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي مقترح في تنمية المهارات الإرشادية للمرشدين التربويين في الأردن
كيف ترى السعادة
ﻣﺪﻯ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻋﻼﺟﻲ ﺗﻜﺎﻣﻠﻲ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﺑﻌﺾ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻟﻠﺠﻠﺠﺔ ﻟﺪﻯ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
dina alaa
 
ساره فتح الله
 
عائشة
 
Stackoverflow
 
العاقل
 
سحر طه
 
عمران الشرمان
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يوليو 24, 2013 4:43 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 70 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نهي الصديق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 323 مساهمة في هذا المنتدى في 291 موضوع

شاطر | 
 

 الذكاء الوجداني وعلاقته بوجهة الضبط والسلوك القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 552
نقاط : 1599
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 48
الموقع : http://dr-hasem.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: الذكاء الوجداني وعلاقته بوجهة الضبط والسلوك القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية   الثلاثاء يناير 22, 2013 5:02 pm

القاهرة معهد الدراسـات التربوية علم النفس التربوي 2008 الماجستير ملاذ رحال الرحال



"شهد ميدان علم النفس مع بداية القرن العشرين نظرة غير متوازنة إلى النفس البشرية ركزت على الحياة العقلية الخالية من المشاعر والانفعالات، واستمرت تلك النظرة حتى الربع الأخير من القرن العشرين، ثم بدأت تلك النظرة تتغير انطلاقاً من الجانب الانساني للفرد والتي تتبدى أكثر ما تتبدى في مشاعر الفرد وانفعالاتنا حيث ظهر في بداية تسعينيات من القرن الماضي مفهوم الذكاء الوجداني على يد ماير وسالوفي (Mayer& Salovey) والذي كان بدايةً لثورة عاطفية وجدانية وسَّعت مفهوم الذكاء إلى مفهوم أعم وأشمل يضم قدرات وجدانية تمتع بها الفرد تُمكنه من تحديد وتفسير عواطفه والتحكم بها وربطها بعواطف الآخرين Mayer& Salovey, 1993, p772)). وارتبط مفهوم الذكاء الوجداني بالعديد من المفاهيم ذات الصلة بمستويات الشخصية كمفهوم وجهة الضبط والذي ظهر على يد روتير(Rotter) كما تم تفسيرالعديد من جوانب السلوك الإنساني من خلال الذكاء الوجداني، وخاصة تلك المظاهر السلوكية التي يصعب التنبؤ بها من خلال مقاييس الذكاء التقليدية وسمات الشخصية كالسلوك القيادي.

مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن التساؤل التالي:

ماعلاقة الذكاء الوجداني بوجهة الضبط والسلوك القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية؟.

أهميـة البحـث:

1- توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية جانب المهارات القيادية في المرحلة الجامعية.

2- أهمية مجال البحث في الذكاء الوجداني الذي لم ينل حقه من الدراسة بعكس الذكاء الأكاديمي الذي يُبحث فيه منذ مائة عام.

3- يُعد هذا البحث استجابة لتوصيات المؤتمر العالمي لرابطة موظفي الجامعات الأمريكية والمقام عام(2004) في فيلاديلفيا وبنسلفانيا، والذي أكد على ضرورة إجراء البحوث والدراسات التي تكشف العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي عند الطلاب الجامعيين ((Low et al, 2004 .

4- بناء مقياس للسلوك القيادي خاص بالطالب الجامعي ومُعد للبيئة العربية.

أهـداف البحـث:

1- تعرف علاقة الذكاء الوجداني بوجهة الضبط والسلوك القيادي.

2- تعرف مدى إمكانية التنبؤ بالسلوك القيادي من خلال الذكاء الوجداني.

منهـج البحـث:

اتبع الباحث المنهج الارتباطي في دراسة (العلاقة والتنبؤ) بين متغيرات الدراسة.

عينـة البحـث:

تتألف عينة البحث الأساسية من (276) طالباً وطالبة من طلاب(السنة الأولى والرابعة) كليات الآداب والحقوق بجامعة القاهرة .

أدوات البحـث:

1- مقياس نسبة الذكاء الوجداني لـ بارون Bar-on Emotional Quotient Inventory (EQI) ترجمة وإعداد صفاء الأعسر وسحرعلام.

2- مقياس وجهة الضبط لـ روتير ((Rotter ترجمة وإعداد علاء كفافي.

3- مقياس السلوك القيادي لـ كوزيس وبوسنر(Kouzes& posner, 2005): ترجمة وإعداد الباحث.

نتائج البحث:

1- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني ووجهة الضبط الداخلية. 2- عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني ووجهة الضبط الخارجية.

3- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني بأبعاده والسلوك القيادي بأبعاده.

4- يمكن لدرجات الذكاء الوجداني التنبؤ بدرجات السلوك القيادي.

5- يمكن لدرجات الذكاء الوجداني و(وجهة الضبط الكلية، والداخلية) التنبؤ بالسلوك القيادي.

6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب (الذكور، الإناث) في درجاتهم على مقياس السلوك القيادي .

7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب (السنة الأولى، والسنة الرابعة) في درجاتهم على مقياس السلوك القيادي."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-hasem.ahlamontada.com
 
الذكاء الوجداني وعلاقته بوجهة الضبط والسلوك القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جدد حياتك :: البحوث والدراسات :: علم النفس العام-
انتقل الى: