القاهرة معهد الدراسـات التربوية علم النفس التربوي 2008 الماجستير ملاذ رحال الرحال
"شهد ميدان علم النفس مع بداية القرن العشرين نظرة غير متوازنة إلى النفس البشرية ركزت على الحياة العقلية الخالية من المشاعر والانفعالات، واستمرت تلك النظرة حتى الربع الأخير من القرن العشرين، ثم بدأت تلك النظرة تتغير انطلاقاً من الجانب الانساني للفرد والتي تتبدى أكثر ما تتبدى في مشاعر الفرد وانفعالاتنا حيث ظهر في بداية تسعينيات من القرن الماضي مفهوم الذكاء الوجداني على يد ماير وسالوفي (Mayer& Salovey) والذي كان بدايةً لثورة عاطفية وجدانية وسَّعت مفهوم الذكاء إلى مفهوم أعم وأشمل يضم قدرات وجدانية تمتع بها الفرد تُمكنه من تحديد وتفسير عواطفه والتحكم بها وربطها بعواطف الآخرين Mayer& Salovey, 1993, p772)). وارتبط مفهوم الذكاء الوجداني بالعديد من المفاهيم ذات الصلة بمستويات الشخصية كمفهوم وجهة الضبط والذي ظهر على يد روتير(Rotter) كما تم تفسيرالعديد من جوانب السلوك الإنساني من خلال الذكاء الوجداني، وخاصة تلك المظاهر السلوكية التي يصعب التنبؤ بها من خلال مقاييس الذكاء التقليدية وسمات الشخصية كالسلوك القيادي.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن التساؤل التالي:
ماعلاقة الذكاء الوجداني بوجهة الضبط والسلوك القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية؟.
أهميـة البحـث:
1- توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية جانب المهارات القيادية في المرحلة الجامعية.
2- أهمية مجال البحث في الذكاء الوجداني الذي لم ينل حقه من الدراسة بعكس الذكاء الأكاديمي الذي يُبحث فيه منذ مائة عام.
3- يُعد هذا البحث استجابة لتوصيات المؤتمر العالمي لرابطة موظفي الجامعات الأمريكية والمقام عام(2004) في فيلاديلفيا وبنسلفانيا، والذي أكد على ضرورة إجراء البحوث والدراسات التي تكشف العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي عند الطلاب الجامعيين ((Low et al, 2004 .
4- بناء مقياس للسلوك القيادي خاص بالطالب الجامعي ومُعد للبيئة العربية.
أهـداف البحـث:
1- تعرف علاقة الذكاء الوجداني بوجهة الضبط والسلوك القيادي.
2- تعرف مدى إمكانية التنبؤ بالسلوك القيادي من خلال الذكاء الوجداني.
منهـج البحـث:
اتبع الباحث المنهج الارتباطي في دراسة (العلاقة والتنبؤ) بين متغيرات الدراسة.
عينـة البحـث:
تتألف عينة البحث الأساسية من (276) طالباً وطالبة من طلاب(السنة الأولى والرابعة) كليات الآداب والحقوق بجامعة القاهرة .
أدوات البحـث:
1- مقياس نسبة الذكاء الوجداني لـ بارون Bar-on Emotional Quotient Inventory (EQI) ترجمة وإعداد صفاء الأعسر وسحرعلام.
2- مقياس وجهة الضبط لـ روتير ((Rotter ترجمة وإعداد علاء كفافي.
3- مقياس السلوك القيادي لـ كوزيس وبوسنر(Kouzes& posner, 2005): ترجمة وإعداد الباحث.
نتائج البحث:
1- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني ووجهة الضبط الداخلية. 2- عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني ووجهة الضبط الخارجية.
3- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني بأبعاده والسلوك القيادي بأبعاده.
4- يمكن لدرجات الذكاء الوجداني التنبؤ بدرجات السلوك القيادي.
5- يمكن لدرجات الذكاء الوجداني و(وجهة الضبط الكلية، والداخلية) التنبؤ بالسلوك القيادي.
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب (الذكور، الإناث) في درجاتهم على مقياس السلوك القيادي .
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب (السنة الأولى، والسنة الرابعة) في درجاتهم على مقياس السلوك القيادي."