جدد حياتك
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك كعضو في المنتدى من فضلك لا تحرمنا من التسجيل والمشاركة في اقسام المنتدى

جدد حياتك

موقع الدكتور حاسم الجزار للاستشارات النفسية والبحوث
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خطة تعديل سلوك جاهزة
الأحد مارس 23, 2014 3:41 am من طرف عمران الشرمان

» كيف ترى السعادة
الأحد مارس 17, 2013 3:20 am من طرف Admin

» Women Physicians and Addiction
الجمعة فبراير 08, 2013 8:07 pm من طرف Admin

» فاعلية برنامج إرشادي سلوكي مقترح في تنمية المهارات الإرشادية للمرشدين التربويين في الأردن
الجمعة فبراير 08, 2013 8:05 pm من طرف Admin

» EMOTIONAL INTELLIGENCE: ISSUES AND COMMON MISUNDERSTANDINGS
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:08 pm من طرف Admin

» الذكاء الوجداني وعلاقته بوجهة الضبط والسلوك القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:02 pm من طرف Admin

» What Is Emotional Intelligence (EI)?
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:00 pm من طرف Admin

» اختبار الذكاء الوجداني ( اونلاين)
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:51 pm من طرف Admin

» نبذة عن الذكاء الوجداني
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:46 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا البرنامج الاحصائي في احدث اصدار SPSS ver.21
استفسار من (محمد)35 سنة
الصداع العصبي
خطة تعديل سلوك جاهزة
بإمكانك قراءة لغة الوجوه
مقياس قصور الانتباه والحركة المفرطة
أساليب علاجية للتخلص من التفكير السلبي
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي مقترح في تنمية المهارات الإرشادية للمرشدين التربويين في الأردن
كيف ترى السعادة
ﻣﺪﻯ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻋﻼﺟﻲ ﺗﻜﺎﻣﻠﻲ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﺑﻌﺾ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻟﻠﺠﻠﺠﺔ ﻟﺪﻯ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
dina alaa
 
ساره فتح الله
 
عائشة
 
Stackoverflow
 
العاقل
 
سحر طه
 
عمران الشرمان
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يوليو 24, 2013 4:43 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 70 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نهي الصديق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 323 مساهمة في هذا المنتدى في 291 موضوع

شاطر | 
 

 أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 552
نقاط : 1599
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 49
الموقع : http://dr-hasem.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية   السبت نوفمبر 17, 2012 3:38 am

ساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
•الاتجاه التكاملي في قياس وتشخيص
الإعاقة العقلية :
وهذا الاتجاه يجمع بين الاتجاه الطبي والاتجاه السيكومتري والاتجاه الاجتماعي
والاتجاه التربوي حيث تتطلب عملية قياس وتشخيص حالات الإعاقة العقلية وفق
الاتجاه التكاملي تكوين فريق مشترك من كل من طبيب الأطفال والأخصائي في علم
النفس وفي التربية الخاصة .
،تكون مهمتهم إعداد تقرير مشترك عن حالة الطفل المحول لأغراض التشخيص
ومن ثم لأغراض الإحالة الى المكان المناسب فيما بعد .
• أسلوب قياس وتشخيص البعد الطبي:
يعتبر الاتجاه الطبي من أقدم الاتجاهات وأهمها في قياس وتشخيص حالات الإعاقة
العقلية حيث يقوم طبيب الأطفال بفحص الطفل المحول إليه جسميا وحركيا ،ويشمل
التقرير الطبي معلومات عن تاريخ الحالة الوراثي وأسباب الحالة وظروف الحمل
ومظاهر النمو الجسمي والحسي والحركي للحالة ،والفحوص الطبية المركزية .
• أساليب قياس وتشخيص البعد
السيكومتري :
يعتبر الاتجاه السيكومتري من الاتجاهات التقليدية في قياس وتشخيص حالات
الإعاقة العقلية والتي تلت أساليب قياس الاتجاه الطبي . ومن أساليب القياس
السيكومترية في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية التي صممت لذلك الغرض : مقياس
ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، ومقياس جودانف ، ومقياس مكارثي
للقدرة العقلية ومقياس المفردات اللغوية المصورة ، ومقياس الذكاء المصور لتقويم
الكفاية العقلية .
• أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي :
يعتبر الاتجاه الاجتماعي من الاتجاهات الحديثة في قياس وتشخيص حالات الإعاقة
العقلية والتي تلت ظهور الأساليب السيكومترية ، وقد جاء ظهور أساليب قياس
وتشخيص البعد الاجتماعي نتيجة للانتقادات التي وجهت الى الأساليب السيكومترية
في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ونتيجة لاشتمال تعريف الإعاقة العقلية على البعد
الاجتماعي .ومن مقاييس البعد الاجتماعي :مقياس فايلند للنضج الاجتماعي ومقياس
كين وليفين للكفاية الاجتماعية ، ومقياس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي .
• أساليب قياس وتشخيص البعد التربوي :
وقد ظهر هذا الاتجاه في السبعينيات من هذا القرن ويعتبر من الاتجاهات الحديثة في
قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وقد جاء هذا الاتجاه ليكمل الاتجاه التكاملي والذي
يتضمن الاتجاه الطبي والاتجاه السيكومتري والاتجاه الاجتماعي وأخيرا الاتجاه
التربوي .
ويهدف هذا الاتجاه الى تقييم أداء الأطفال المعوقين عقليا وتربويا وتحصيليا على
المقاييس الخاصة بالبعد التربوي ومن هذه المقاييس مقياس المهارات اللغوية
للمعوقين لغويا، ومقياس المهارا ت العددية ، ومقياس مهارات القراءة والكتابة
للمعاقين عقليا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-hasem.ahlamontada.com
 
أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جدد حياتك :: البحوث والدراسات :: علم النفس العام :: علم النفس المعرفي والذكاء-
انتقل الى: