جدد حياتك
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك كعضو في المنتدى من فضلك لا تحرمنا من التسجيل والمشاركة في اقسام المنتدى

جدد حياتك

موقع الدكتور حاسم الجزار للاستشارات النفسية والبحوث
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خطة تعديل سلوك جاهزة
الأحد مارس 23, 2014 3:41 am من طرف عمران الشرمان

» كيف ترى السعادة
الأحد مارس 17, 2013 3:20 am من طرف Admin

» Women Physicians and Addiction
الجمعة فبراير 08, 2013 8:07 pm من طرف Admin

» فاعلية برنامج إرشادي سلوكي مقترح في تنمية المهارات الإرشادية للمرشدين التربويين في الأردن
الجمعة فبراير 08, 2013 8:05 pm من طرف Admin

» EMOTIONAL INTELLIGENCE: ISSUES AND COMMON MISUNDERSTANDINGS
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:08 pm من طرف Admin

» الذكاء الوجداني وعلاقته بوجهة الضبط والسلوك القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:02 pm من طرف Admin

» What Is Emotional Intelligence (EI)?
الثلاثاء يناير 22, 2013 5:00 pm من طرف Admin

» اختبار الذكاء الوجداني ( اونلاين)
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:51 pm من طرف Admin

» نبذة عن الذكاء الوجداني
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:46 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا البرنامج الاحصائي في احدث اصدار SPSS ver.21
استفسار من (محمد)35 سنة
الصداع العصبي
خطة تعديل سلوك جاهزة
بإمكانك قراءة لغة الوجوه
مقياس قصور الانتباه والحركة المفرطة
أساليب علاجية للتخلص من التفكير السلبي
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي مقترح في تنمية المهارات الإرشادية للمرشدين التربويين في الأردن
كيف ترى السعادة
ﻣﺪﻯ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻋﻼﺟﻲ ﺗﻜﺎﻣﻠﻲ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﺑﻌﺾ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻟﻠﺠﻠﺠﺔ ﻟﺪﻯ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
dina alaa
 
ساره فتح الله
 
عائشة
 
Stackoverflow
 
العاقل
 
سحر طه
 
عمران الشرمان
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يوليو 24, 2013 4:43 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 70 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نهي الصديق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 323 مساهمة في هذا المنتدى في 291 موضوع

شاطر | 
 

 الأمن النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية ملخص الرسالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 552
نقاط : 1599
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 49
الموقع : http://dr-hasem.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: الأمن النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية ملخص الرسالة   الخميس ديسمبر 06, 2012 4:45 am

Sad مستخلص الرسالة

عنوان الرسالة : الأمن النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية (دراسة سيكومترية – كلينيكية) .
جهة البحث : قسم الصحة النفسية – كلية التربية جامعة الزقازيق .

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الشعور بالأمن النفسي والصلابة النفسية للمراهقين المعوقين سمعيًا ، وتحقيقًا لهذا الهدف أجريت على عينة قوامها (180) طالبًا وطالبة بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمعهد الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة الزقازيق ومدرسة الشهيد عاطف السادات للصم وضعاف السمع بمدينة بلبيس محافظة الشرقية،ممن تراوحت أعمارهم الزمنية مابين(15-21)عامًا بمتوسط عمر زمنى (18)عامًا وانحراف معيارى(2.12)،وتراوحت درجة إعاقتهم مابين إعاقة كلية وإعاقة جزئية واختلفت نوعية إقامتهم مابين إقامة داخلية وإقامة خارجية، وعن العينة الكلينيكية تكونت من حالتين طرفيتين وتم اختيارهما من العينة الكلية طبقًاً لدرجاتهما على مقياس الأمن النفسى ، وبعد تطبيق :
1) مقياس الأمن النفسي للمراهقين ذوى الإعاقة السمعية ( إعداد : الباحثة ).
2) مقياس الصلابة النفسية للمراهقين ذوى الإعاقة السمعية (إعداد : الباحثة ).
3) استمارة دراسة الحالة ( إعداد : ايهاب الببلاوى ، 1995).
4) استمارة المقابلة الشخصية ( إعداد : حسن مصطفى ،1998 ).
5) اختبار تفهم الموضوع للكبار T.A.T ( ترجمة: محمد نجاتى ، أنور حمدى ).

أسفرت النتائج عن :-
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين درجات الشعور بالأمن النفسى ودرجات الصلابة النفسية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية .
2- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات المراهقين ذوى الإعاقة السمعية فى الأمن النفسى طبقًا للجنس فيما عدا وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 فى بعد الأمن الخارجى لصالح الاناث،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات المراهقين ذوى الإعاقة السمعية فى الأمن النفسى طبقًا لنوع الاقامة ، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01 )فى بعد الأمن الخارجى وعند مستوى (0.05) فى بعد الأمن الداخلى والدرجة الكلية للأمن النفسى طبقًا لدرجة الإعاقة لصالح ذوى الإعاقة الجزئية .
3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات المراهقين ذوى الإعاقة السمعية فى الصلابة النفسية طبقًا للجنس فيما عدا وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) فى بعد الإلتزام لصالح الاناث،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات المراهقين ذوى الإعاقة السمعية فى الصلابة النفسية طبقًا لدرجة الإعاقة فيما عدا وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) فى بعد الإلتزام لصالح الإعاقة الجزئية،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات المراهقين ذوى الإعاقة السمعية فى الصلابة النفسية طبقًا لنوع الاقامة.
4- تنبئ أبعاد الأمن النفسى بالصلابة النفسية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية .
5- تتصف شخصية مرتفعى ومنخفضى الأمن النفسى بديناميات شخصية مميزة لهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-hasem.ahlamontada.com
 
الأمن النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية ملخص الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جدد حياتك :: البحوث والدراسات :: بحوث في علم النفس الشخصية :: بحوث عربية-
انتقل الى: